0 تصويتات
في تصنيف اسلاميات و دينية بواسطة (1.3مليون نقاط)

صفة التكبير المقيد

أما التكبير المقيد، فيتم بعد الصلوات الفرائض، خاصةً إذا تمت الصلاة جماعة، وهذا ما يُفضله الفقهاء. كما يُمارس التكبير المقيد في مصلى العيد، سواء أثناء الذهاب إليه أو أثناء الجلوس فيه.

فضل التكبير في العشر الأوائل من ذي الحجة

يحبذ الكثير من المسلمين التناوب على أداء التكبير في العشر الأوائل من ذي الحجة، سواء كان التكبير مطلقاً أو مقيداً، وجاء في العديد من الروايات عن النبي "صلى الله عليه وسلم" والصحابة الكرام، التي تدل على فضل التكبير، فقد جاء عن ابن عمر وأبو هريرة أنهما كانا يخرجان إلى السوق في أيام العشر ويكبران، وكان الناس يتبعونهما في تكبيرهم.

ففي هذا اليوم، ينبغي على المسلم أن يتكبّر وأن لا يجلس صامتًا، سواء في عيد الفطر أو عيد الأضحى، حيث يجب أن تظهر في هذا اليوم شعائر الإسلام.

التكبير المطلق والمقيد في ذي الحجة

ومن بين هذه الشعائر هو التكبير المطلق والمقيد في أيام ذي الحجة. وقد قيل: "زيّنوا أعيادكم بالتكبير"، وقد رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه نكارة. ولذلك، ينبغي على المسلمين أن يظهروا هذه الشعيرة من خلال التكبير المطلق والمقيد في أيام ذي الحجة ويوم العيد.

عندما يتوجهون إلى المصلى ويجلسون فيه لانتظار الصلاة، عليهم أن يرفعوا أصواتهم بالتكبير قائلين: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، ولله الحمد". هذه الصيغة واردة عن ابن مسعود وأخذ بها الإمام أحمد.

صيغة التكبير في عشر ذي الحجة

هناك أيضًا صيغة أخرى وردت عن سلمان التي تقول: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا". أما الصلوات والأذكار التي تليها، فلم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم استخدام صيغة معينة مثل قولهم: "اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد" وما شابه ذلك.

فالصلاة على النبي مشروعة في أي وقت، ولكن لم يُرد استخدام تلك الصيغة في هذا التوقيت بالذات عن النبي صلى الله عليه وسلم أو أحد من الصحابة الأبرار. وبالمثل، الأذكار المقترنة بهذه المناسبة مثل "لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده" لم ترد مقيدة بيوم العيد.

متى يبدأ التكبير المطلق في ذي الحجة؟

التكبير المأثور الذي ورد هو ما يتم بالصيغة السابقة المذكورة: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد". لذا، يجب على المسلم أن يحرص على التكبير بهذه الصيغة وأن يملأ بها المصلى، وأن يُكبر الله في كل أيام عشر ذي الحجة.

أما التكبير المقيد بعقب الصلوات، فيبدأ بعد صلاة الفجر في يوم عرفة ويستمر حتى ثلاث وعشرين صلاة، أي حتى صلاة العصر في اليوم الرابع من العيد حيث ينتهي التكبير.

صفة التكبير المطلق

يُسمح بالتكبير المطلق من أول ذي الحجة وحتى أيام العيد، ويجوز للفرد أن يكبر في الأماكن العامة مثل الطرقات والأسواق وفي منى، وقد يرفع

بعض الأشخاص أصواتهم في التكبير ليردوا عليهم بالتكبير.

الفرق بين التكبير المطلق والمقيد

التكبير في الأعياد وفي عيد الأضحى حالياً، ينقسم إلى نوعين، ما بين التكبير المطلق والتكبير المقيد، وفي هذه الفقرة نوضح لكم الفروقات بين التكبيرتين، وصفة كل واحدة منهما.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
الفرق بين التكبير المطلق والمقيد

التكبير في الأعياد وفي عيد الأضحى حالياً، ينقسم إلى نوعين، ما بين التكبير المطلق والتكبير المقيد، وفي هذه الفقرة نوضح لكم الفروقات بين التكبيرتين، وصفة كل واحدة منهما.

مرحبا بكم في موقع planer.

يتم الرد على سؤالك خلال دقائق ، لو سمحت ضع سؤالك هنا اطرح سؤالاً. وانتظر الإجابة عليه.

...