في تصنيف معلومات عامة بواسطة
ما هو غذاء الحسون في القفص
يعيش الحسون في الطبيعة على نظام غدائي غني و متوازن يوفر له كل العناصر الضرورية لبناء جسم قوي و ريش لماع و متناسق و يلبي له إحتياجاته في كل مرحلة من مراحل السنة (تغيير الريش، مرحلة الراحة، مرحلة التجهيز، مرحلة التزاوج).

أيضا لكل فصل من فصول السنة أغذية خاصة به فتارة يتغذى على النباتات الخضراء و تارة على الحبوب الجافة و تارة أخرى على الديدان و الحشرات الصغيرة

(les pucerons)

قال الله تعالى : (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ)

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:(لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً وتروح بطاناً)

أما في القفص فلا بد أن نوفر له نظام غذائي متوازن يلبي للحسون إحتياجاته من الفيتامينات و الأملاح المعدنية و العناصر الضرورية لنحصل على حسون بمناعة قوية و جسم سليم و إنتاج جيد و فراخ  بصحة جيدة .

البرنامج الغذائي للحسون في القفص:

1)     خلطة الحبوب:

ü     لابد ان تكون خلطة الحبوب متوازنة و متنوعة ،و تكون كمية الحبوب ذات اللون

الأبيض (البريلا،الكتان ،القنب،و الشوك ،...) أكثر من كمية الحبوب السوداء ( النيجر ،اللفت،...)

ü     لابد أن تكون خلطة الحبوب الخاصة بالحسون نظيفة ،لا توجد فيها بذور معفنة ،و لا توجد بها غبار.

ü     لابد أن تغربل خلطة الحبوب ،و نضعها تحت أشعة الشمس عند الإستطاعة.

ü     حفض الحبوب في علبة مغلقة و ضعها في مكان جاف .

ü     من الأفضل تقديم خلطة الحبوب للحسون صباحا.

طريقة تقديم خلطة الحبوب للحسون:

 أغلبية الإخوة المربين يملؤون المأكلية للحسون و عندما تنتهي يضيفون كمية أخرى عشوائيا و هكذا،هاته الطريقة خاطئة لأنه الحسون في هاته الحالة يختار من الخلطة الحبوب التي يفضلها و هي الحبوب السوداء و يأكلها بشراهة و هي لا تهضم بسهولة و تسبب له العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي على المدى القريب و البعيد،اليوم أقدم لكم طريقتي في تقديم خلطة الحبوب للحسون مجربة :

انا أستعمل خلطة جاهزة تباع في السوق (manitoba) وهي خلطة غنية بالحبوب السهلة الهضم استعمل أيضا خلطة غنية بالحبوب السوداء و توجد في السوق ماركات عديدة ،بالإضافة إلى حبوب البريق أو الزيوان

كمية الحبوب التي تقدم للحسون الواحد هي :

بإستعمال ملقة قهوة صغيرة ،نضع 3 ملاعق من (manitoba) و 1 ملعقة من الخلطة ذات الحبوب السوداء و 1 ملعقة من البريق (الزيوان) يوم على يوم مثلا وضعنا اليوم صباحا ،غذا صباحا لا نضع الحبوب و اليوم الذي يليه نضع و هكذا .

ملاحظة : قبل إعادة وضع الحبوب نفرغ المأكلية من البقايا و قدمها للطيورالبرية في الخارج و لك الأجر

2)     النباتات البرية :

أهم غذاء نقدمه للحسون بعد الحبوب الجافة هي النباتات البرية .

كما تعلمون إخواني المربيين غذاء الحسون الأساسي في الطبيعة هي النباتات البرية لهذا لا تستهينوا بالقيمة الغدائية و العلاجية للنباتات البرية بالنسبة للحسون .

تقدم النباتات البرية دوريا عند ظهورها في الطبيعة

و أبرز النباتات البرية التي يحبها الحسون هي الهندباء بجميع أنواعها و الحريق والشوك بكل أنواعه و سنعمل موضوعا مفصلا بإذن الله للنباتات البرية المفضلة عند الحسون .

3)     الخضر و الفواكه :

الخضر و الفواكه عنصرين مهمين جدا في البرنامج الغدائي للحسون في القفص لما تحتويه من ألياف و فيتامينات و املاح معدنية و....

أهم الخضر و الفواكه المحببة للحسون : الخس، الخيار، البروكلي ، الفلفل الحار ، التفاح .

4)     الباتي

بالنسبة للإخوة الذين ينتجون الحسون في القفص أو المبتدئين الذين يريدون إنتاج الحسون في القفص فلابد أن يعودوا حساسينهم على أكل الباتي لأنه في مرحلة إنتاج الحسون يكون الباتي هو المقوي الجنسي للزوجين و هو الأكل الكامل للصغار بما أننا نستطيع التلاعب بمحتواياته كما نشاء و في مواضيع قادمة إن شاء الله سأقدم لكم مواضيع خاصة بالباتي الخاص بمرحلة الإنتاج و بمرحلة التجهيز و الخاص بمرحلة تغيير الريش.

5)     التراب أو الحصى:

التراب أو حصى الوديان لابد توفيره بصفة دائمة في قفص الحسون لما له من فوائد للحسون:

  غني بالأملاح المعدنية

     مساعدة الحسون على الهضم

إلى هنا إخواني مربيي الحسون ينتهي موضوعنا  ,أتمنى أن تكونوا إستفدتم من موضوعنا لنهار اليوم الرجاء مشاركتنا آرائكم و الطرق التي تتبعونها في البرنامج الغدائي لحساسينكم في التعليقات لتعم الفائدة للجميع و إلى موضوع قادم إنشاء الله أتمنى لكم التوفيق سلام.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

ما هو غذاء الحسون في القفص؟

مرحبًا بك إلى planerm، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...